الاثنين، 31 مارس 2008

تواصل ردود الفعل على بث فيلم فتنة


تواصلت ردود الفعل في العالم على بث نائب هولندي يميني متطرف فيلما معاديا للاسلام ففيما استدعت طهران السفير الهولندي تظاهر مئات الطلاب في اندونيسيا.
وعبرت جامعة الدول العربية عن قلقها من تصاعد العداء للاسلام في العالم لكنها لم تأت على ذكر الفيلم الذي يربط بين صور عنيفة للارهاب او عمليات اعدام في دول اسلامية وسور من القرآن.
وقد استدعت طهران التي تخوض مواجهة مع العواصم الغربية حول ملفات مختلفة الاحد سفير هولندا في ايران رادينك فان فان فولنهوفن وكذلك دبلوماسيا سلوفينيا تراس بلاده حاليا الاتحاد الاوروبي للتعبير رسميا عن احتجاجها على الفيلم. وعبر السفير الهولندي عن "اسفه" لبث الفيلم وذكر بان حكومته قد ادانته بحسب التلفزيون العام.
وفي اندونيسيا التي تعد اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان في العالم تظاهر مئات من طلبة مدرسة قرآنية في مدينة ماجلانغ بوسط جزيرة جاوا للمطالبة باغلاق المواقع على الانترنت التي تبث صورا من الفيلم على ما ذكرت قناة "اس سي تي في" التلفزيونية.
وكان وزير الخارجية الباكستاني استدعى السفير الهولندي في اسلام اباد الجمعة للاعراب له عن "ادانة (السلطات) الشديدة" لبث النائب الهولندي غيرت فيلدرز فيلمه. واوضح المسؤول عارف احمد خان "لقد نصحنا موظفي القنصلية بتوخي الحذر وتفادي اي تنقل غير ضروري".
وفي عمان حيث طالبت وسائل اعلام بمقاطعة المنتجات الهولندية رفع حوالى نصف النواب الاردنيين مذكرة الى مجلس النواب تطالب الحكومة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع هولندا وطرد سفيرها من عمان احتجاجا على نشر فيلم "فتنة" على الانترنت.
كذلك عبرت الدول العربية في بيان صدر في ختام القمة التي عقدت في دمشق يومي السبت والاحد عن قلقها الكبير لتصاعد الهجمة على الاسلام. ودعا "اعلان دمشق" الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى التعاون لمواجهة هذه الظاهرة.
الى ذلك دان وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث الاحد بث الفيلم وقال "اني ارفض بشدة على غرار العديد من القادة في العالم الاسلامي وفي اوروبا الافكار التي يتضمنها هذا الفيلم وآسف لنشرها".
وفي فرنسا دانت جمعية فرنسية لمكافحة العنصرية الفيلم ووصفته بانه عمل "غير مسؤول ويولد الاجرام".
وكان النائب الهولندي اليميني المتطرف بث مساء الخميس على الانترنت فيلما قصيرا بعنوان "فتنة" يخلط فيه بين صور العنف الارهابي والاعدامات في الدول الاسلامية بسور من القرآن الكريم.
وكان الطالبان هددوا في اواخر شباط/فبراير بمضاعفة هجماتهم على القوات الهولندية في افغانستان في حال بث الفيلم وقد اصيب ثلاثة عسكريين هولنديين اثناء قيامهم بدورية بجروح لدى مرور سيارتهم على عبوة ناسفة في جنوب البلاد.

هناك تعليق واحد:

the movie fitna يقول...

THE GREAT MOVIE - FITNA




dont miss it
come to my blog and see it and rate it in youtube